عرض مشاركة مفردة
 
  #4  
قديم 14-03-2008, 08:40 PM
Zeinab Magdy Zeinab Magdy غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 558
مستوى تقييم العضوية: 19
Zeinab Magdy is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى Zeinab Magdy
وسام المشرف المميز في الويب العربي وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب البرونزي 
عدد الأوسمة: 4 (المزيد ...)
Smile



السلام عليكم و رحمة الله ,

الأخ الكريم ,

أحب ان اشكرك على موضوعك الرائع و أسئلتك التى تساهم كثيراً فى إفادة كثير من الأشخاص الذين يفكرون فى دخول مجال الإستضافات ,

و أيضاً لتوعيتهم ان مجال الإستضافات ليس بالمجال الهين و لا هو بالمجال السهل ,

فهو من أخطر و اصعب ما يكون ,

يكفى تحمل مسئولية مواقع العملاء و حمايتها من اى معتدى او اى شخص لا يحب نجاح غيره ,

و أيضاً مجال الإستضافات محفوف بالمشاكل و التهديدات و الإتهامات و التعديات و كل شىء ,

و بالتالى هذا المجال يحتاج الكثير من الخبره فى أسلوب التعامل مع جميع انواع و شخصيات الناس ,

فليس كل الناس حسنة الكلام و لا كل الناس سهلة التفاهم ,

و يجب على المستضيف او متولى المبيعات بصفه أساسيه ان يكون ذو صبر و حكمه فى التعامل مع الناس ,

فلا يكون سريع التعصب و فى نفس الوقت لا يكون بارد لدرجه منفره ,

فيجب ان يكون سهل الكلام و حلو اللسان و يجعل العميل يشعر بأنه فى مكانه و شركته و ليس مستضيف عند احد ,

و للأسف يدخل الكثير مجال الإستضافات دون ان يكون لديه و لو ادنى فكره عن إدارة السيرفرات او الدعم الفنى ,

و بالتالى تكثر الإختراقات و تكثر المشاكل و تنهار الشركه فى وقت قصير ,

و أيضاً يدخل البعض مجال الإستضافه فقط ليقوم بسرقة مواقع العملاء و بيعها للأخرين دون ادنى حق ,

و يسعدنى ان اقوم بإجابة أسئلتك بما إننى امتلك شركة إستضافه و هى شركه غير رسميه ,


هل واجهاتك صعوبات فى البداية ؟


بالطبع ,

فكانت مشكلتى الأساسيه هى كيف اقوم بإجتذاب العملاء للشركه و كيف اكون مميزه وسط الكم الكبير من الشركات ,

فبدأت فى الدخول فى أكثر من منتدى تطويرى و قراءة عروض الشركات و خططها و طرق تعاملها ,

و أخذت لنفسى الأفضل من كل شىء ,

و أيضاً بحثت عن ما يفتقده الناس و قمت بعمله فى شركتى .


هل جاء اليوم وغلبك احساس الفشل وكدت ان تستسلم ؟


الحمد لله لا و لن اترك هذا الإحساس يقترب منى او يسيطر على ,

لان مجال الإستضافات غير مستقر فى بعض الأحيان و مستقر فى البعض الأخر ,

فيمكن فى شهر ان تحقق ربح عالى جداً و ممكن فى الشهر الذى يليه تلحق بك خساره بطريقه غير متوقعه ,

و فى كل الحالات يجب على صاحب شركه الإستضافه ان يتحلى بالصبر ,

و قبل ان يفكر فى الفشل يجب عليه ان يفكر فى العملاء الذين إستأمنوه على مواقعهم ,

فعندما سيترك إحساس الفشل يتملكه اول شىء سيفكر فيه هو بيع الشركه او تصفيتها ,

دون ان يفكر فى مصير العملاء و هذا شىء انا لم اقبله و لن اقبله لان عملائى هم سبب تقدمى .


فى نظرك ما اهم النصائح التى تعطيها لشركة مبتدأة ؟


ان يقوم صاحب هذه الشركه او الذين يعملون بها بتقدير حجم المسئوليه التى ستلقى على عاتقهم ,

و يجب ان يفكروا جيداً فى ذلك و هذا حتى لا يظلموا أنفسهم و لا يظلموا عملائهم ,

و إذا إكتشفوا انهم لن يكونوا على قدر المسئوليه فالأفضل لهم ان لا يقوموا بتأسيس الشركه ,

و أيضاً يجب عليهم ان يكونوا ذى داريه كبيره بمجال الدعم و إدارة السيرفرات و حل القدر الكبير من المشاكل ,

لانه لا يوجد اى استضافه خاليه من المشاكل .


هل دراسة الجدوى ودراسة السوق مفيد ام ان العملية لا تستاهل كل ذلك ؟


كلمة دراسة الجدوى بذات معناها مفيده للشركه التى ستبدأ كشركه رسميه برأس مال كبير و عدد من الموظفين و هكذا ,

إنما من سيقوم بالبدأ كشركه غير رسميه ثم يتحول الى رسمى فكل ما عليه هو دراسه السوق و دراسه الشركات القريبه او المنافسه له ,

فأنا عن نفسى قمت بدراسة العديد من عروض شركات الإستضافه حتى أرى ماهو المناسب لى فى البدايه ,

بالعلم اننى لم أبدأ بأسعار رخيصه و كانت أسعارى شبه مرتفعه ,

فالبدأ بأسعار رخيصه ليس بالشىء الجيد لان صاحب الإستضافه بعد فتره ليست بقصيره سيحتاج ان يتطور ,

وبالتالى ستكثر عليه المصاريف الشهريه التى سيقوم بدفعها ,

و بالتالى يجب ان يكون هناك نسبه و تناسب بين أسعار الشركه و بين مصاريفه الشهريه لتطوير عمله .


هل تسير بنظام وطرق فى عملك ؟ ما هو ؟


انا أتابع السوق كل يوم لأرى ماهو جديد الشركات و لأرى ما يتمناه الناس ,

و عليه أقوم بعمل عروض جديده او خصومات او انظمه جديده غير موجوده فى اى شركه إستضافه ,

انما الخطط المحدده انا لا أفضلها لانه ليست كل الأوقات متشابهه و بالتالى لن تنفع الخطه الواحده او الثابته .



كم عدد عملائك حتى الأن ؟ ومنذ متى انشأت شركتك ؟؟


عدد المواقع الموجوده على سيرفرى بالإجمالى هى : 385 موقع

عدد الريسيلرات الموجوده على سيرفرى هى : 56 ريسيلر

عدد الدومينات المحجوزه عن طريقنا هى " بإحصائية اليوم " : 92 دومين

تاريخ إنشاء الشركه : 2/5/2007



هل الشركة الرسمية تحقق ارباحاً اعلى من الغير رسمية ؟


يوجد بعض الأشخاص الذين يفضلون التعامل مع الشركات الرسميه ,

و هم الذين يفضلون عمل عقود رسميه و ما شابه و ذلك حتى يضمنوا حقهم ,

و سبب ذلك هو إنتشار النصب بين شركات الإستضافه الغير رسميه بالأكثر ,

و لو ان النصب أيضاً اصبح يوجد فى بعض الشركات الرسميه ,

و انا عن نفسى أرى أن العميل يجب ان يرى الشركه من منظور تعاملها مع عملائها او مع الناس عامة ,

و لا يجب ان ينصب حكم العميل من ناحيه رسمية الشركه او عدم رسميتها ,

فأنا عن نفسى لن احول الشركه الى رسميه إلا بعد مرور سنه أخرى على الاقل بإذن الله .



لماذا يلجأ العملاء للأستضافات الرخيصة بالرغم انهم يعرفون انه فى اى يوم قد يغلق موقعه ؟


بسبب هذا إنتشر النصب ,

حيث اصبح الكثير من من يتسمون بأصحاب شركات الإستضافه يقومون بتاجير ريسيلر لا يتعدى ثمنه ال50 جنيه شهرياً ,

و النزول بعروض بخسه و بالتالى يجذبون الناس التى تفضل الأسعار الرخيصه ,

و عميل و إثنين و ثلاثه و أصبح معه ضعف ثمن الريسيلر 5 مرات ,

و يقوم بعدها بعدم تجديد الريسيلر و يقوم بتغيير الدومين و حجز ريسيلر جديد و النزول فى السوق بإسم جديد ,

و يبدأ عملية النصب من جديد و هكذا .



ما هو اكثر طلب فى سوق الأستضافة؟؟ استضافة شخصية ... ريسللر ... فى بى اس ..... سيرفر .... دومينات .... تصميم
ارجو ترتيبهم حسب مدى قوة شركتك بهم



1 - ريسيلرات

2 - دومينات

3 - هوستات

4 - VPS

5 - سيرفرات

6 - تصميم


هذا الترتيب حسب قوة شركتى .


هل كثيرا ما كان يجىء اليك الشيطان فى البداية ليحبطك ؟


الشيطان مع الإنسان عندما يحب ان يبدأ اى عمل فيه رزق و بالذات لو كان هذا الشخص ينوى العمل بما يرضى الله ,

فيأتى الشيطان ليزين له طريق الحرام و النصب ,

و الحمد لله انا لا أعطيه فرصه حتى يقوم بالوسوسه لى ,

فأنا لا احب ان اكل نار و احب ان يوفقنى الله ,

و لولا هذا ما كتب الله لى التوفيق فى فتره تعتبر قصيره بالنسبه لبعض الشركات الأخرى .



ما هى افضل طريقة فى التسويق والدعاية والتى جلبت لك اعلى ربح ؟


أكثر ربح يأتى لى يأتى من عملائى الحاليين ,

حيث ان من خلال أسلوب معاملتى معهم يفضلون الشركه و بالتالى ينشرونها بين أصدقائهم و معارفهم ,

و أيضاُ الإنتشار بعروض الشركه فى أكثر من منتدى تطويرى ,

و أحب ان انبه ان الكسل هو من أول عوامل الفشل فى مجال الإستضافات .



العروض التخفيضية المؤقتة وعروض المواسم ... هل ترى انها ناجحة وتجلب عملاء جدد ؟


بالتأكيد ,

فنحن كل فتره نقوم بعمل عروض تخفيض و نجعلها تستمر لمدة شهر او شهرين حسبما نرى ,

و نحدد ذلك من الإقبال على العرض ,

فإذا كان ضعيف نغيره فى فتره قليله ,

و إذا نال رضا الناس نتركه لفتره تتعدى الشهر و النصف .


صاحب شركة جديدة ... يرى السوق ملىء بالشركات ... العرض اكثر من الطلب .... بدأ اليأس يدنو من تفكيره ..... بماذا تنصحه ....؟


ان يستعن بالله و يعرف ان الرزق بيد الله ,

فكثيراً نرى الكثير من المحلات ذات التخصص الواحد و المجاوره لبعضها ,

و يأتى الناس لبعضهم و البعض الأخر لا ,

لان الله هو مقسم الأرزاق ,

و يجب عليه ان يصبر لان النجاح ليس بالسهل لان كل سهل يضيع بسهوله .


هل التخصص مجدى فى عملية الاستضافة ؟؟ مثلا يكون مستضيف لمواقع الشركات التجارية .... او مستضيف لمراكز التحميل .... او مستضيف للشات ؟؟؟


انا عن نفسى احببت التخصص فى مجال الإستضافات و التصميم فقط ,

فلا أتعامل فى الشات و لا فى البرمجه ,

و ذلك لان خبرتى الكبرى فى الإستضافات ,

و خبرة شقيقى و شريكى هى التصميم و الدعم ,

و بالتالى لن ندخل فى شىء لا نعرفه حتى لا نسوء منظرنا او سمعتنا امام الناس ,

و لكن إذا كانت شركه بها العديد من الأشخاص و كل شخص فيهم جيد فى مجاله و ذو خبره فلا مانع من وجود أكثر من خدمه ,

انما غير مستحب ان تقدم الشركه الكثير من الخدمات و هى فقط تعرف القليل عن كل خدمه بهم .


من رأيك ما تأثير تقديم دعم فنى مجانى على عملائك ؟ هلى يجعلهم يثقون أكثر بخدماتك ام يشكون فى مدى صدق كلامك ؟


الدعم الفنى هو عنصر هام جداً فى اى شركة إستضافه ,

و كثير من الأشخاص يتباهون انهم دعم فنى ممتاز و ذو خبره و عندنا يرى الخطأ http 500 Internal server error يشعر بالصدمه و لا يعرف الحل ,

و كل ما يقوله ان الخطأ ليس من السيرفر ,

بالعلم ان هذه الخطأ من ضمن إحتمالات وجوده هو تابع لتحديث الأباتشى ,

و ما أقصده بهذا المثال ان الدعم الفنى يجب عليه ان يكون متطلع على الكثير و الكثير من الأمور و لا يكتفى بإنه دعم للمنتديات ,

فإذا كان لديه سيرفر فيجب عليه ان يكون خبير و عالم فى أمور السيرفرات ,

و بهذا لن يكون فى موقف لا يحسد عليه أمام العميل الذى يهمه الدعم أكثر من الأسعار ,

لان كثير من العملاء لا يعرفون الكثير عن امور الدعم و بالتالى فالدعم الفنى هو منقذهم و بدونه يشعرون بأنهم لن ينجحوا و لن يستمروا.



هل لديك ملاحظات اخيرة تقولها لنا ؟


لاحظت منذ فتره ليست بالقصيره إنصباب طلبات الإستضافه على جنسيات شركات محدده بعينها ,

و انا عن نفسى أرى ان هذا يسبب الحقد بين الشركات و بين الإخوان العرب جميعاً ,

و بسبب هذا إنتشرت طريقه جديده لخداع العملاء الذين يريدون جنسية شركات محدده ,

فيقوم شخص صاحب جنسيه أخرى بعمل شركه و يقول انها بجنسيه غير جنسيته ,

و تراه يضع رقم هاتف لا يدل انه صاحب هذه الجنيسه فتسأله ما هذا فيجاوبك ان هذا رقم الوكيل !!!

و بالتالى لدى كلمه لمن يقوم بوضع عرض و طلب جنسيه معينه ,

هو حقك ان تقوم بذلك و لكن لا تجعل هذه الطريقه سبب فى كره الشركات ذات الجنسيات المختلفه للجنسيه التى تقوم بطلبها ,

و كما قلت الرزق بيد الله ,

و أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع و أرجو ان تستفيد و يستفيد الناس من الإجابات ,

و انصحك بالصبر و بإذن الله سيجاوب العديد من الأشخاص على الموضوع ,

و إذا كنت تريد الإستفسار عن شىء أخر فلا تتردد فى السؤال



أختك فى الله ,

زينب مجدى .






التوقيع
(¯`•._) البر لا يبلي و الذنب لا ينسي و الديان حى لا يموت افعل يابن ادم ماشئت فكما تدين تدان (¯`•._)

آخر تعديل بواسطة Zeinab Magdy ، 14-03-2008 الساعة 08:43 PM.