السلام عليكم و رحمة الله ,
الأخ الكريم ,
أحب ان اشكرك على موضوعك الرائع و أسئلتك التى تساهم كثيراً فى إفادة كثير من الأشخاص الذين يفكرون فى دخول مجال الإستضافات ,
و أيضاً لتوعيتهم ان مجال الإستضافات ليس بالمجال الهين و لا هو بالمجال السهل ,
فهو من أخطر و اصعب ما يكون ,
يكفى تحمل مسئولية مواقع العملاء و حمايتها من اى معتدى او اى شخص لا يحب نجاح غيره ,
و أيضاً مجال الإستضافات محفوف بالمشاكل و التهديدات و الإتهامات و التعديات و كل شىء ,
و بالتالى هذا المجال يحتاج الكثير من الخبره فى أسلوب التعامل مع جميع انواع و شخصيات الناس ,
فليس كل الناس حسنة الكلام و لا كل الناس سهلة التفاهم ,
و يجب على المستضيف او متولى المبيعات بصفه أساسيه ان يكون ذو صبر و حكمه فى التعامل مع الناس ,
فلا يكون سريع التعصب و فى نفس الوقت لا يكون بارد لدرجه منفره ,
فيجب ان يكون سهل الكلام و حلو اللسان و يجعل العميل يشعر بأنه فى مكانه و شركته و ليس مستضيف عند احد ,
و للأسف يدخل الكثير مجال الإستضافات دون ان يكون لديه و لو ادنى فكره عن إدارة السيرفرات او الدعم الفنى ,
و بالتالى تكثر الإختراقات و تكثر المشاكل و تنهار الشركه فى وقت قصير ,
و أيضاً يدخل البعض مجال الإستضافه فقط ليقوم بسرقة مواقع العملاء و بيعها للأخرين دون ادنى حق ,
و يسعدنى ان اقوم بإجابة أسئلتك بما إننى امتلك شركة إستضافه و هى شركه غير رسميه ,
هل واجهاتك صعوبات فى البداية ؟
بالطبع ,
فكانت مشكلتى الأساسيه هى كيف اقوم بإجتذاب العملاء للشركه و كيف اكون مميزه وسط الكم الكبير من الشركات ,
فبدأت فى الدخول فى أكثر من منتدى تطويرى و قراءة عروض الشركات و خططها و طرق تعاملها ,
و أخذت لنفسى الأفضل من كل شىء ,
و أيضاً بحثت عن ما يفتقده الناس و قمت بعمله فى شركتى .
هل جاء اليوم وغلبك احساس الفشل وكدت ان تستسلم ؟
الحمد لله لا و لن اترك هذا الإحساس يقترب منى او يسيطر على ,
لان مجال الإستضافات غير مستقر فى بعض الأحيان و مستقر فى البعض الأخر ,
فيمكن فى شهر ان تحقق ربح عالى جداً و ممكن فى الشهر الذى يليه تلحق بك خساره بطريقه غير متوقعه ,
و فى كل الحالات يجب على صاحب شركه الإستضافه ان يتحلى بالصبر ,
و قبل ان يفكر فى الفشل يجب عليه ان يفكر فى العملاء الذين إستأمنوه على مواقعهم ,
فعندما سيترك إحساس الفشل يتملكه اول شىء سيفكر فيه هو بيع الشركه او تصفيتها ,
دون ان يفكر فى مصير العملاء و هذا شىء انا لم اقبله و لن اقبله لان عملائى هم سبب تقدمى .
فى نظرك ما اهم النصائح التى تعطيها لشركة مبتدأة ؟
ان يقوم صاحب هذه الشركه او الذين يعملون بها بتقدير حجم المسئوليه التى ستلقى على عاتقهم ,
و يجب ان يفكروا جيداً فى ذلك و هذا حتى لا يظلموا أنفسهم و لا يظلموا عملائهم ,
و إذا إكتشفوا انهم لن يكونوا على قدر المسئوليه فالأفضل لهم ان لا يقوموا بتأسيس الشركه ,
و أيضاً يجب عليهم ان يكونوا ذى داريه كبيره بمجال الدعم و إدارة السيرفرات و حل القدر الكبير من المشاكل ,
لانه لا يوجد اى استضافه خاليه من المشاكل .
هل دراسة الجدوى ودراسة السوق مفيد ام ان العملية لا تستاهل كل ذلك ؟
كلمة دراسة الجدوى بذات معناها مفيده للشركه التى ستبدأ كشركه رسميه برأس مال كبير و عدد من الموظفين و هكذا ,
إنما من سيقوم بالبدأ كشركه غير رسميه ثم يتحول الى رسمى فكل ما عليه هو دراسه السوق و دراسه الشركات القريبه او المنافسه له ,
فأنا عن نفسى قمت بدراسة العديد من عروض شركات الإستضافه حتى أرى ماهو المناسب لى فى البدايه ,
بالعلم اننى لم أبدأ بأسعار رخيصه و كانت أسعارى شبه مرتفعه ,
فالبدأ بأسعار رخيصه ليس بالشىء الجيد لان صاحب الإستضافه بعد فتره ليست بقصيره سيحتاج ان يتطور ,
وبالتالى ستكثر عليه المصاريف الشهريه التى سيقوم بدفعها ,
و بالتالى يجب ان يكون هناك نسبه و تناسب بين أسعار الشركه و بين مصاريفه الشهريه لتطوير عمله .
هل تسير بنظام وطرق فى عملك ؟ ما هو ؟
انا أتابع السوق كل يوم لأرى ماهو جديد الشركات و لأرى ما يتمناه الناس ,
و عليه أقوم بعمل عروض جديده او خصومات او انظمه جديده غير موجوده فى اى شركه إستضافه ,
انما الخطط المحدده انا لا أفضلها لانه ليست كل الأوقات متشابهه و بالتالى لن تنفع الخطه الواحده او الثابته .
كم عدد عملائك حتى الأن ؟ ومنذ متى انشأت شركتك ؟؟
عدد المواقع الموجوده على سيرفرى بالإجمالى هى : 385 موقع
عدد الريسيلرات الموجوده على سيرفرى هى : 56 ريسيلر
عدد الدومينات المحجوزه عن طريقنا هى " بإحصائية اليوم " : 92 دومين
تاريخ إنشاء الشركه : 2/5/2007
هل الشركة الرسمية تحقق ارباحاً اعلى من الغير رسمية ؟
يوجد بعض الأشخاص الذين يفضلون التعامل مع الشركات الرسميه ,
و هم الذين يفضلون عمل عقود رسميه و ما شابه و ذلك حتى يضمنوا حقهم ,
و سبب ذلك هو إنتشار النصب بين شركات الإستضافه الغير رسميه بالأكثر ,
و لو ان النصب أيضاً اصبح يوجد فى بعض الشركات الرسميه ,
و انا عن نفسى أرى أن العميل يجب ان يرى الشركه من منظور تعاملها مع عملائها او مع الناس عامة ,
و لا يجب ان ينصب حكم العميل من ناحيه رسمية الشركه او عدم رسميتها ,
فأنا عن نفسى لن احول الشركه الى رسميه إلا بعد مرور سنه أخرى على الاقل بإذن الله .
لماذا يلجأ العملاء للأستضافات الرخيصة بالرغم انهم يعرفون انه فى اى يوم قد يغلق موقعه ؟
بسبب هذا إنتشر النصب ,
حيث اصبح الكثير من من يتسمون بأصحاب شركات الإستضافه يقومون بتاجير ريسيلر لا يتعدى ثمنه ال50 جنيه شهرياً ,
و النزول بعروض بخسه و بالتالى يجذبون الناس التى تفضل الأسعار الرخيصه ,
و عميل و إثنين و ثلاثه و أصبح معه ضعف ثمن الريسيلر 5 مرات ,
و يقوم بعدها بعدم تجديد الريسيلر و يقوم بتغيير الدومين و حجز ريسيلر جديد و النزول فى السوق بإسم جديد ,
و يبدأ عملية النصب من جديد و هكذا .
ما هو اكثر طلب فى سوق الأستضافة؟؟ استضافة شخصية ... ريسللر ... فى بى اس ..... سيرفر .... دومينات .... تصميم
ارجو ترتيبهم حسب مدى قوة شركتك بهم
1 - ريسيلرات
2 - دومينات
3 - هوستات
4 - VPS
5 - سيرفرات
6 - تصميم
هذا الترتيب حسب قوة شركتى .
هل كثيرا ما كان يجىء اليك الشيطان فى البداية ليحبطك ؟
الشيطان مع الإنسان عندما يحب ان يبدأ اى عمل فيه رزق و بالذات لو كان هذا الشخص ينوى العمل بما يرضى الله ,
فيأتى الشيطان ليزين له طريق الحرام و النصب ,
و الحمد لله انا لا أعطيه فرصه حتى يقوم بالوسوسه لى ,
فأنا لا احب ان اكل نار و احب ان يوفقنى الله ,
و لولا هذا ما كتب الله لى التوفيق فى فتره تعتبر قصيره بالنسبه لبعض الشركات الأخرى .
ما هى افضل طريقة فى التسويق والدعاية والتى جلبت لك اعلى ربح ؟
أكثر ربح يأتى لى يأتى من عملائى الحاليين ,
حيث ان من خلال أسلوب معاملتى معهم يفضلون الشركه و بالتالى ينشرونها بين أصدقائهم و معارفهم ,
و أيضاُ الإنتشار بعروض الشركه فى أكثر من منتدى تطويرى ,
و أحب ان انبه ان الكسل هو من أول عوامل الفشل فى مجال الإستضافات .
العروض التخفيضية المؤقتة وعروض المواسم ... هل ترى انها ناجحة وتجلب عملاء جدد ؟
بالتأكيد ,
فنحن كل فتره نقوم بعمل عروض تخفيض و نجعلها تستمر لمدة شهر او شهرين حسبما نرى ,
و نحدد ذلك من الإقبال على العرض ,
فإذا كان ضعيف نغيره فى فتره قليله ,
و إذا نال رضا الناس نتركه لفتره تتعدى الشهر و النصف .
صاحب شركة جديدة ... يرى السوق ملىء بالشركات ... العرض اكثر من الطلب .... بدأ اليأس يدنو من تفكيره ..... بماذا تنصحه ....؟
ان يستعن بالله و يعرف ان الرزق بيد الله ,
فكثيراً نرى الكثير من المحلات ذات التخصص الواحد و المجاوره لبعضها ,
و يأتى الناس لبعضهم و البعض الأخر لا ,
لان الله هو مقسم الأرزاق ,
و يجب عليه ان يصبر لان النجاح ليس بالسهل لان كل سهل يضيع بسهوله .
هل التخصص مجدى فى عملية الاستضافة ؟؟ مثلا يكون مستضيف لمواقع الشركات التجارية .... او مستضيف لمراكز التحميل .... او مستضيف للشات ؟؟؟
انا عن نفسى احببت التخصص فى مجال الإستضافات و التصميم فقط ,
فلا أتعامل فى الشات و لا فى البرمجه ,
و ذلك لان خبرتى الكبرى فى الإستضافات ,
و خبرة شقيقى و شريكى هى التصميم و الدعم ,
و بالتالى لن ندخل فى شىء لا نعرفه حتى لا نسوء منظرنا او سمعتنا امام الناس ,
و لكن إذا كانت شركه بها العديد من الأشخاص و كل شخص فيهم جيد فى مجاله و ذو خبره فلا مانع من وجود أكثر من خدمه ,
انما غير مستحب ان تقدم الشركه الكثير من الخدمات و هى فقط تعرف القليل عن كل خدمه بهم .
من رأيك ما تأثير تقديم دعم فنى مجانى على عملائك ؟ هلى يجعلهم يثقون أكثر بخدماتك ام يشكون فى مدى صدق كلامك ؟
الدعم الفنى هو عنصر هام جداً فى اى شركة إستضافه ,
و كثير من الأشخاص يتباهون انهم دعم فنى ممتاز و ذو خبره و عندنا يرى الخطأ http 500 Internal server error يشعر بالصدمه و لا يعرف الحل ,
و كل ما يقوله ان الخطأ ليس من السيرفر ,
بالعلم ان هذه الخطأ من ضمن إحتمالات وجوده هو تابع لتحديث الأباتشى ,
و ما أقصده بهذا المثال ان الدعم الفنى يجب عليه ان يكون متطلع على الكثير و الكثير من الأمور و لا يكتفى بإنه دعم للمنتديات ,
فإذا كان لديه سيرفر فيجب عليه ان يكون خبير و عالم فى أمور السيرفرات ,
و بهذا لن يكون فى موقف لا يحسد عليه أمام العميل الذى يهمه الدعم أكثر من الأسعار ,
لان كثير من العملاء لا يعرفون الكثير عن امور الدعم و بالتالى فالدعم الفنى هو منقذهم و بدونه يشعرون بأنهم لن ينجحوا و لن يستمروا.
هل لديك ملاحظات اخيرة تقولها لنا ؟
لاحظت منذ فتره ليست بالقصيره إنصباب طلبات الإستضافه على جنسيات شركات محدده بعينها ,
و انا عن نفسى أرى ان هذا يسبب الحقد بين الشركات و بين الإخوان العرب جميعاً ,
و بسبب هذا إنتشرت طريقه جديده لخداع العملاء الذين يريدون جنسية شركات محدده ,
فيقوم شخص صاحب جنسيه أخرى بعمل شركه و يقول انها بجنسيه غير جنسيته ,
و تراه يضع رقم هاتف لا يدل انه صاحب هذه الجنيسه فتسأله ما هذا فيجاوبك ان هذا رقم الوكيل !!!
و بالتالى لدى كلمه لمن يقوم بوضع عرض و طلب جنسيه معينه ,
هو حقك ان تقوم بذلك و لكن لا تجعل هذه الطريقه سبب فى كره الشركات ذات الجنسيات المختلفه للجنسيه التى تقوم بطلبها ,
و كما قلت الرزق بيد الله ,
و أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع و أرجو ان تستفيد و يستفيد الناس من الإجابات ,
و انصحك بالصبر و بإذن الله سيجاوب العديد من الأشخاص على الموضوع ,
و إذا كنت تريد الإستفسار عن شىء أخر فلا تتردد فى السؤال 
أختك فى الله ,
زينب مجدى .
آخر تعديل بواسطة Zeinab Magdy ، 14-03-2008 الساعة 08:43 PM.
|