عرض مشاركة مفردة
 
  #7  
قديم 31-01-2008, 08:53 PM
محمّد نور محمّد نور غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركة: 2,280
مستوى تقييم العضوية: 21
محمّد نور is on a distinguished road
الافتراضي

عملية إصلاح أعطال "الاتصالات" قد تستغرق أسبوعين‏


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال بوب فليتشر، مدير المبيعات في القسم العالمي لشركة رينيسيس المتخصصة في خدمات مراقبة وحلول الإنترنت حول العالم إن إصلاح أي عطل من النوع الذي يتم الحديث عنه في الكابل البحري قد تستغرق أسابيع عديدة، وذلك بسبب التعقيدات التقنية التي تنشأ نتيجة هذه الظروف.

وعدد فليتشر في حديث لموقع CNN بالعربية الأسباب التي قد تكون خلف الحادث الحالي، وقال إن زلزالاً قد يسبب مشكلة مماثلة، لكن المنطقة لم تسجل نشاطات مماثلة، مما يرفع احتمال أن يكون الأمر ناجماً عن قيام سفينة بإلقاء مرساتها في قعر البحر أو عن عمليات الصيد.

وقال الخبير التقني إن الهند شهدت في السابق حادثاً مماثلاً، تسببت به عمليات الصيد بالديناميت، فيما تعرضت تايوان لأزمة كبرى جراء الزلزال الذي ضربها قبل عام.
وأضاف فليتشر: "لا يمكن تحديد موقع العطل سوا بإجراء مسح كامل على طول خط الكابل، ففي حالة تايوان، استغرقت عمليات تحديد الموقع أكثر من أسبوع، كما يجب أن تقوم سفينة متخصصة بانتشال الكابل وإصلاحه."

وحث فليتشر الدول على تنويع مصادر الاتصال لديها وعدم حصرها بمزود واحد تلافياً لحالات مماثلة، كما استبعد أن يكون في القواعد القانونية الدولية ما قد يكفل تحديد المسؤوليات والتعويض.

من جهته، قال إيرل جيميانسكي، وهو خبير تقني أشرف على إعداد دراسة حول الحالة إن رصد الأمر تم من خلال ملاحظة اختفاء دول بكاملها عن الخارطة التي توضح شكل تدفق الانترنت، وقال إن ما حدث كان من دون شك نتيجة أمر "ضخم" كما حدث بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول.


واعتبر جيميانسكي أن البدائل الوحيدة المتاحة حالياً تتمثل في استخدام الكابلات المتجهة من شرق قارة آسيا إلى الولايات المتحدة، باعتبار أن استخدام الأقمار الاصطناعية دونه تكلفتها العالية وقدرتها المحدودة على الاستيعاب.

ولليوم الثاني على التوالي، استمر انقطاع خدمة الإنترنت، في أكثر من دولة عربية من الخليج حتى الشرق الأوسط، فيما توقعت الجهات المعنية أن تستغرق عملية إصلاح الأعطال التي وقعت في كابلي شركة "فلاغ" العالمية التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، و"سيميوي4" Flag و SEA-ME-WE4 على بعد 12 كيلومترا شمال الاسكندرية، قرابة أسبوعين.
وكانت خدمات الإنترنت والاتصالات في دولة لإمارات العربية المتحدة، وتحديدا إمارة دبي- التي تروج نفسها عالميا بأنها الرائدة في مجال الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات- قد تضررت بشدة نتيجة هذه الأعطال، بالإضافة إلى تضرر هذه الخدمات في مصر والسعودية والبحرين وقطر والكويت.