عرض مشاركة مفردة
 
  #2  
قديم 23-06-2005, 05:34 AM
الويب العربي الويب العربي غير متصل
عضوية خاصة بإدارة الويب العربي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
مشاركة: 211
مستوى تقييم العضوية: 20
الويب العربي is on a distinguished road
الافتراضي

( الجزأ الثاني )

كنا قد تعرفنا في اللقاء السابق على مفهوم البرامج الحرة وعرفنا الفرق بينها وبين البرامج المجانية، وعرفنا أيضاً مفهوم هذه الحرية وبنودها. واليوم نستكمل ما بدأناه، حيث سنعرض بداية نشوء الفكرة، وصاحب الفضل والريادة فيها.
صاحب فكرة البرامج الحرة، وإعطاء كل هذه الحريات هو ريتشارد ستالمن مؤسس جمعية البرامج الحرة ومشروع جنو، فمن يكون ريتشارد ماثيو ستالمن؟
ريتشارد ماثيو ستالمن (المولود في 16مارس/آذار 1953م) هو المؤسس الأول لحركة البرامج الحرة، ومشروع جنو وهو من أنشأ مؤسسة البرامج الحرة، وإتحاد حرية البرمجة .. وهو المؤسس لمفهوم Copyleft أي إشاعة حقوق الملكية (عكس حماية الحقوق Copyright)، بلور هذا المفهوم بالرخصة العمومية الشاملة للبرامج GPL الرخصة العمومية الشاملة. وهو أيضاً مبرمج بارع، حيث كان يترأس عدة مشاريع مثل محرر إي ماكس Emacs (أحد أقوى المحررات)، والمترجم جي سي سي GCC، والمدقق جي دي بي GDB وهي كلها برامج تنتمي لمشروع جنو.
ومنذ منتصف التسعينيات، خفت وهج نشاط ستالمن في مجال تطوير البرامج سابقة الذكر مركزاً جهوده ومسخراً لكافة إمكانياته لنشر البرامج ذات المصدر المفتوح ليجعل منها بديلاً للبرامج التجارية المغلقة.
ظهرت حركة البرامج الحرة في منتصف الثمانينيات، لكن البداية والانتشار الحقيقيان كانا في مطلع التسعينيات، عندما اكتملت مجموعة أدوات جنو، وتم اعتماد لينكس كنواة لنظام جنو - لينكس.
لاقى مشروع ستالمن رواجاً ودعماً من كثير من المؤسسات التعليمية والحكومية، وقد ارتضى بحياة بسيطة وهو القادر أن يكون من أثرياء العالم كل ذلك في سبيل بلوغ هدفه والقضاء على الاحتكار الذي كان يمقته.

ما هو مشروع GNU ؟
مشروع جنو أسسه ريتشارد ماثيو ستالمن رائد البرامج الحرة، وكلمة GNU هي اختصار للجملة (GNU is Not UNIX) ويتمثل دور هذا المشروع بتوفير أكبر عدد من البرامج الحرة التي تعمل ضمن بيئة لينكس مع شفرتها المصدرية في مكان واحد، ثم تطور الأمر إلى دمج هذه البرامج مع نواة لينكس Kernel Linux لينتج عن هذا الاندماج نظام تشغيل متكامل أطلق عليه اسم GNU / Linux.
هل هناك جهات تجارية كبرى تدعم هذا المشروع؟
في الحقيقة أن هناك العديد من الشركات العملاقة التي تدعم هذا المشروع (ممثلاً بلينكس) وتعتمد عليه ومن أشهرها شركة IBM عملاق البرمجيات وشركة إنتل Intel وشركة أوراكل Oracle وشركة صن Sun.