عرض مشاركة مفردة
 
  #7  
قديم 13-04-2005, 07:53 PM
تقانة تقانة غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
مشاركة: 93
مستوى تقييم العضوية: 20
تقانة is on a distinguished road
الافتراضي

أخي بالعربي، سعدت فعلاً بقراءة موضوعك الهام. والسلبيات التي ذكرتها هي موجودة بسبب قلة المعرفة بهذه الأمور ومضارها عند أكثر المستخدمين العرب.

فموضوع حقوق الملكية الفكرية يكون آخر ما يفكر به صاحب أي موقع مبتديء وحتى غير مبتديء أحياناً. فإذا ناقشته أعطاك الإجابة المعلبة الجاهزة التي تنم عن مدى عجزنا: هو يهودي أو هو كافر!!! يا سبحان الله، يعني أنت تتعبد الله بسرقة وخيانة اليهودي أو الكافر؟! متى كانت هذه أخلاق المسلمين ومتى كان هذا دينهم؟!

ولنأخذ مثال برامج المنتديات، تجد صاحب الموقع العربي يصر على تركيب منتدى vb ومستعد لتحمل القيمة أو الذنوب قبل مخاطر اغلاق الموقع في سبيل ذلك في حين تتوافر بدائل مجانية مثل phpBB و IPB وغيرهما الكثير. فما هو السبب يا ترى؟ قد يكون الجهل بوجود برامج مجانية بديلة، وقد يكون التقليد الأعمى، وقد يكون الكسل والتواني. وقد سبق لي التعامل مع كل هذه الأصناف. فتجد الجاهل عدو ما يجهل. وتجد المقلد مسير لا مخير. وتجد الكسول الذي يملك المعرفة ولكنه لا يريد أن يحسن المنتديات المنافسة لتصبح أقوى من منتدى vb ويقول آخذ حل جاهز وأريح نفسي.

الموضوع الآخر، رسائل سبام، وهذا موضوع ذو شجون بيننا كعرب. فانظر مثلاً إلى خدمة البريد الأولى عند العرب، الهوتميل. تجد أن غالبية الرسائل العربية تتجه مباشرة إلى Junk E-Mail حتى أن هناك من أخبرني أن حسابات العرب لدى هذا الموقع لم تتم زيادة مساحتها مع الزيادة الأخيرة التي أضافتها الشركة. هذا غير وضع السيرفرات العربية في قوائم البريد السوداء مثل spamcop.net. ولكن الحسنة الوحيدة في اعتقادي لهذه الرسائل العشوائية هي أن أنبأتنا بمدى تدني الأخلاق لدى الكثير من مستخدمي الانترنت العرب ومدى سعيهم وراء كل ممنوع ومشين مستغلين ستار الخصوصية الذي توفره الإنترنت مما أشعرنا بمدى حاجتنا للتغير وتقوية الإيمان ومراقبة الله عز وجل ونشر الوعي والعلم. فلم يعد لمقولة "كل حاجة تمام يا فندم" تنطلي على الكثيرين وأصبح المربون والآباء مدركون تماماً لحجم المصيبة وعمق الكارثة التي نعيشها.

إن هذه الأمور تجر علينا الكثير من التبعات الاقتصادية والأخلاقية وتفت في عزم كل من أراد ركوب بحر الإنترنت لنشر الثقافة والعلم وتحقيق عائد مادي فيفيد ويستفيد.