عرض مشاركة مفردة
 
  #6  
قديم 29-12-2006, 05:39 AM
LINKAWY GROUP LINKAWY GROUP غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مشاركة: 70
مستوى تقييم العضوية: 20
LINKAWY GROUP is on a distinguished road
الافتراضي

في البداية أحب ان أشكر شركة Romida لطرح هذا الموضوع الهام
بالفعل هذا الموضوع من أهم النقاط بالنسبة لكلا طرفي عملية التبادل (العميل والشخص أو الشركة المنفذة)
بالنسبة للطرف الأول وهو العميل :
يوجد عدة أنواع من العملاء
- يوجد عميل يضغط على المصمم بشدة لإنهاء العمل في وقت أسرع من الوقت المحدد وعادة لا يراعي هذا العميل الناحية الفنية والإبداعية للعمل فهو يريد إنجاز العمل في أسرع وقت دون النظر الى أى شيء أخر

- يوجد عميل يترك المصمم بحرية في حدود الوقت المتفق عليه ويبدأ بإستعجال العمل لو تاخر التسليم ولو ليوم واحد بغض النظر عن أي أسباب أدت الى هذا التأخير

- يوجد عميل يترك المصمم بحرية حتى بعد الوقت المتفق عليه وهذا النوع من العملاء يهتمون بالناحية الفنية والإبداعية أكثر من اهتمامهم بعامل الوقت

بالنسبة للطرف الأخر وهو الشخص أو الشركة المنفذة :
عامل الوقت يمثل عدة أهميات لجهة التنفيذ ومنها :-
- إكتساب الثقة من جانب العملاء
- ترتيب وتنظيم العملية الإدارية حيث انه طالما هناك وقت محدد ومعلوم فانه من شأنه التسهيل في عملية الإدارة
- تنظيم وترتيب العملية المحاسبية حيث ان الوقت عامل هام جدا في العملية المحاسبية فحتى يعرف الشخص او الشركة اذا ما كان في حالة خسارة او تعادل او ربح يجب ان يهتم بالوقت لانه هذا هو العامل الذي سوف يبين له حالته المالية
فالوقت في عالم الأعمال يساوي أموال واشير هنا الى عبارة الاخ PHP Player
فأى دقيقة زيادة فى الشغلة لابد ان يقابلها قرش مدفوع
هذه العبارة صحيحة 100% ولكنها تتحمل بعض التجاوزات مثل تساهل المنفذ
وهذا التساهل له عيوب من ابرزها
سوف يجد المنفذ بعد فترة من التعديلات انه ادخل نفسه في سيل من التعديلات يشعر انه بلا نهاية حيث انه من اول الامر لم يضع رادع لهذا الامر واقوى رادع هو المال حيث انك طالما حددت مثلا ان اى تعديل اخر بعد اسبوع من تسليم العمل للعميل سوف يكون مدفوع وليس مجاني هذا سيجعل العميل يفكر اكثر من مرة قبل طلب التعديل بدلا من ان يحصل عليه مجانا ومن ابرز العيوب لدي معظم العملاء العرب ( معظم وليس كل ) انهم طالما وجدوا التعديلات مجانية يسهبون بها بدون حساب

نلخص الرد في عدة نقاط
بالنسبة للعميل :
- كن دائما واثق من الجهة التي تتعامل معها حيث ان هذه الثقة هي التي ستحدد ما اذا كنت ستتساهل في عامل الوقت ام لا
- قارن دائما بين العمل العادي في وقت قليل وبين العمل الإبداعي في وقت كثير
- لا تبالغ في تساهلك في عامل الوقت حيث ان هذا له ضرر بالغ من تكاسل المنفذ مثل ما اشارت شركة MEAIS


بالنسبة للمنفذ
- كن دائما عند حسن ظن عملائك بك
- اذا كانت امامك الفرصة لانجاز العمل بجودة عالية في وقت اقل فلا تضيعها فهذا مكسب كبير لك
- ادرس وصف العميل جيدا واحسب معه التعديلات المحتمل طرحها قبل تحديد مدة العمل
- استعين بتجارب سابقة فهذه افضل وسيلة للتعلم

وفي النهاية أرجو ان يكون الموضوع مرجعا هاما في هذا الشأن
وشكرا مرة اخرى لطرح الموضوع






التوقيع
مجموعة لينكاوي لخدمات التصميم