الويب العربي

الويب العربي (http://www.arabwebtalk.com/index.php)
-   المنتدى العام (http://www.arabwebtalk.com/forumdisplay.php?f=10)
-   -   حكم الاحتفال بالمولد النبوي الذي أقيم ليلة الخميس الماضي (http://www.arabwebtalk.com/showthread.php?t=79373)

athari 24-03-2008 08:50 PM

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الذي أقيم ليلة الخميس الماضي
 
بسم الله الرحمن الرحيم

المولد النبوي
تاريخه ، حكمه ، آثاره ، أقوال العلماء فيه



• تاريخه:

إن الناظر في السيرة النبوية وفي عهد الصحابة ومن بعدهم لا يجد ذكراً لهذا المولد المزعوم ، بل لم نجد أحدا لا من العلماء ولا من غيرهم قال بهذا العمل أو أمر به أو حث عليه أو تكلم به .

قال الحافظ السخاوي في فتاويه :"عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد".أهـ (نقلا عن سبل الهدى والرشاد للصالحي (1/439) ط. وزارة الأوقاف المصرية .)

إذاً من أحدث هذه البدعة ومتى كان إحداثها ؟؟

• يقول في كتابه الخطط ( 1/ ص 490وما بعدها):" ذكر الأيام التي كان الخلفاء الفاطميون يتخذونها أعياداً ومواسم تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم"
• قال:" وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم وهي مواسم( رأس السنة)،ومواسم ( أول العام )،( ويوم عاشوراء) ،( ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ) ، ( ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) ، ( ومولد الحسن والحسين عليهما السلام )، ( ومولد فاطمة الزهراء عليها السلام )،(ومولد الخليفة الحاضر )، ( وليلة أول رجب ) ، ( ليلة نصفه ) ، ( وموسم ليلة رمضان ) ، ( وغرة رمضان )،(وسماط رمضان)،( وليلة الختم )،( وموسم عيد الفطر )،( وموسم عيد النحر )،( وعيد الغدير)،( وكسوة الشتاء)،( وكسوة الصيف )،( وموسم فتح الخليج )،( ويوم النوروز)،(ويوم الغطاس) ، ( ويوم الميلاد ) ،( وخميس العدس) ، ( وأيام الركوبات )"أ.هـ.
• وقال المقريزي في إتعاظ الحنفاء(2/48)سنة (394):
"وفي ربيع الأول ألزم الناس بوقود القناديل بالليل في سائر الشوارع والأزقة بمصر".
• وقال في موضع آخر (3/99)سنة (517):
"وجرى الرسم في عمل المولد الكريم النبوي في ربيع الأول على العادة".وانظر (3/105).
• ووصف المقريزي هيئة هذه الاحتفالات التي تقام للمولد النبوي خاصة وما يحدث فيها من الولائم ونحوها ( أنظر الخطط1/432-433 ، صبج الأعشى للقلقشندي3/498-499).

قال المقريزي في خططه (1/432):"وكان الأفضل بن أمير الجيوش قد أبطل أمر الموالد الأربعة : النبوي ، والعلوي ، والفاطمي ، والإمام الحاضر وما يهتم به وقدم العهد به حتى نسي ذكرها فأخذ الأستاذون يجددون ذكرها للخليفة الآمر بأحكام الله ويرددون الحديث معه فيها ويحسنون له معارضة الوزير بسببها وإعادتها وإقامة الجواري والرسوم فيها فأجاب إلى ذلك وعمل ما ذكر.."أ.هـ

فعلى هذا أول من أحدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين

ولقد بين حال بنو عبيد وما هم عليه من انتكاسة الإمام أي شامة المؤرخ المحدث صاحب كتاب الروضتين في أخبار الدولتين ص 200-202عن الفاطميين العبيديين .


• بيان حكم المولد النبوي وبيان فساد قول من قال بمشروعيته من أوجه عديدة:


إعلم رحمني الله وإياك أن ما يسمى بالمولد النبوي ليس مشروعا ولم يدل عليه دليل من كتاب ولا سنة لا إجماع ولا قياس صحيح ولا حتى دليل عقلي ولا فطري وما كان بهذه الصيغة فهو بدعة مذمومة.


- الوجه الأول :
أن هذا الفعل لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولاأمر به ولافعله صحابته ولاأحد من التابعين ولا تابعيهم ولا فعله أحد من أهل الإسلام خلال القرون المفضلة الأولى وإنما ظهر- كما تقدم- على ايدي أناس هم أقرب إلى الكفر منهم إلى الإيمان وهم الباطنيون.


- الوجه الثاني:
أن الذي يمارس هذا الفعل واقع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال " إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" وجاء في رواية أخرى ( وكل ضلالة في النار ).


الوجه الثالث :

أن هذا المولد فيه مشابهة واضحة لدين النصارى الذين يحتفلون بعيد ميلاد المسيح وقد نهينا عن التشبه بهم كما قال صلى الله عليه وسلم ( ومن تشبه بقوم فهو منهم ).

وغير هذه الوجوده الكثيرة .


• أقوال أهل العلم في المولد :

لقد أفتى علماء العالم الإسلامي على اختلاف أماكنهم وأزمانهم ومذاهبهم الفقهية بحرمة عمل المولد وأنه من البدع المحدثة التي لاأصل لها وإليك بعضهم:
• شيخ الإسلام ابن تيمية وهو من علماء الشام ومن المجتهدين.(انظر اقتضاء الصراط المستقيم ( 2 /619 )، ومجموع الفتاوى( 1/312 ) .
• العلامة الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي السكندري المشهور بالفاكهاني له رسالة بعنوان (المورد في الكلام على عمل المولد). وهو عالم مالكي المذهب ت بالاسكندرية سنة 734هـ.
• الاستاذ ابو عبد الله محمد الحفار له فتاوى ذكرها الونشريسي في المعيار المعرب.وهو من علماء المغرب.
• العلامة ابن الحاج ابو عبد ال محمدبن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي ت بالقاهرة (732هـ)له كلام نفيس في المدخل بداية الجزالثاني
• الشيخ العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية.
• الشيخ على محفوظ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع .
• الإمام الشاطبي وله كلام نفيس في فتوى له في كتاب طبع باسم فتاوى الإمام الشاطبي وهو عالم مالكي أندلسي.
• الشيخ رشيد رضا في أكثر من موضع من مصنفاته كما في المنار (9/96)، (2/74-76) (17/111) (29/ 664-668).وفتاواه (الجزء الخامس في الصفحة 2112-2115) و(الجزء الرابع في الصفحة 1242-1243).
• الشيخ أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي وهو من علماء الهند ( أنظر رسالة الشيخ حمود التويجري ص235 ط. العاصمة ضمن المجموع في الرسائل الخاصة ببدعة المولد ).
• الشيخ بشير الدين القنوجي وهو من علماء الهند وهو شيخ أبي الطيب ( المصدر السابق ).
• الشيخ فوزان السابق كما في كتابه البيان والإشهارص 299.
• الشيخ محمد بن عبد السلام خضر الشقيري في كتابه السنن والمبتدعات .
• شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
• العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ كما في الدرر السنية.
• العلامة الشيخ محمد بن ابراهيم له رسالة في إنكار عمل المولد وانظر مجموع فتاواه (3/48-95)فقد اشتملت على عدد من الفتاوى المتنوعة حول المولد .
• العلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد في رسالته هداية الناسك إلى أهم المناسك .
• العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز له رسالة في حكم الاحتفال بالمولد النبوي .
• العلامة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري في رسالة بعنوان ( الرد القوي على الرفاعي والمجهول وابن علوي وبيان أخطائهم في المولد النبوي).
• الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري له رسالة وهي من أجود مارأيت بعنوان القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل.
• العلامة الشيخ محمد الصالح العثيمين.
• الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .
• هناك فتاوى متناثرة في مجلة التوحيد التي تصدر في مصر عن جماعة أنصار السنة المحمدية .
في الختام أسأل الله العلي القدير ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

تنبيه: هذا مختصر من أصل بحث لأحد طلبة العلم .

athari 24-03-2008 08:53 PM

وهذا نقولات لبعض من أشرنا إلى اسمه من أهل العلم سابقاً :



ـ قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ عن الاحتفال بالمولدالنبوي في "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/619) : (لم يفعله السلف ، مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضا ، أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص ، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره ، وإحياء سنّته باطناً وظاهراً ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه طريقة السابقين الأولين ، من المهاجرين والأنصار،والذين اتبعوهم بإحسان ) اهـ .

2ـ قال الإمام تاج الدين عمر بن سالم اللخمي المشهور بالفاكهاني ـ رحمه الله ـ في "المورد في عمل المولد" (ص20 ـ 21) :
( لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة ، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة ، الذين هم القدوة في الدين ، المتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هو بِدعة ) .

3ـ قال العلامة ابن الحاج ـ رحمه الله ـ في "المدخل" (2/312) نقلاً من "القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل" للعلامة الأنصاري رحمه الله (ص57) :
( فإن خلا ـ أي عمل المولد ـ منه ـ أي من السماع ـ وعمل طعاما فقط ، ونوى به المولد ودعا إليه الاخوان ، وسلم من كل ما تقدم ذكره ـ أي من المفاسد ـ فهو بدعة بنفس نيته فقط ، إذ إن ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين ، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه ، لأنهم أشد الناس اتباعاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتعظيما له ولسنته صلى الله عليه وسلم، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك ، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد ، ونحن لهم تبع ، فيسعنا ما وسعهم ، وقد علم ان إتباعهم في المصادر والموارد... الخ ) .

4ـ قال العلامة عبدالعزيز بن باز ـ رحمه الله ـ في "حكم الاحتفال بالمولد النبوي وغيره"‏ ضمن "أربع رسائل في التحذير من البدع"‏ (ص3) :
( الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ـ أي المولد النبوي ـ ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم ، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم ... الخ ) .

5ـ وقال محمد بن عبد السلام الشقيري في "السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات" (ص138ـ139) :
( فاتخاذ مولده موسماً والاحتفال به بدعة منكرة ضلالة لم يرد بها شرع ولا عقل ، ولو كان في هذا خير كيف يغفل عنه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة والتابعون وتابعوهم والأئمة وأتباعهم ؟ ) .
(و بهذه النقول يتضح أن السلف الصالح لم يحتفلوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بل تركوه ، وما تركوه
لا يمكن أن يكون تركهم إياه إلا لكونه لا خير فيه كما أوضحه ابن الحاج في "المدخل"
(‎4/278) ؛ حيث قال بصدد استنكاره لصلاة الرغائب ما نصه :
( ما حدث بعد السلف رضي الله عنهم لا يخلو إما أن يكونوا علموه وعلموا أنه موافق للشريعة ولم يعملوا به ؟ !
ومعاذ الله أن يكون ذلك ، إذ إنه يلزم منه تنقيصهم وتفضيل من بعدهم عليهم ، ومعلوم أنهم أكمل الناس في كل شيء وأشدهم اتباعا.
وإما أن يكونوا علموه وتركوا العمل به ؟ ولم يتركوه إلا لموجب أوجب تركه ، فكيف يمكن فعله ؟ ! هذا مما لا يتعلل .
وإما أن يكونوا لم يعلموه فيكون من ادعى علمه بعدهم أعلم منهم وافضل واعرف بوجوه البر وأحرص عليها!
ولو كان ذلك خيراً لعلموه ولظهر لهم ومعلوم أنهم أعقل الناس وأعلمهم…الخ ) .
وفيه دليل من ناحية أخرى على أن ما تركه السلف الصالح لابد أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد تركه وتركه صلى الله عليه وسلم للشيء مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه سنة كما ان فعله سنة فمن استحب فعل ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم كان كمن استحب ترك ما فعله ولا فرق ) .

ولا يقول قائل ما هو الدليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم لم يحتفلوا بالمولد لأنه لو وقع لنقل إلينا ، ولذكره من يحتفل بالمولد النبوي لأن الحجة تكون حينئذ أقوى .

ومما يدل كذلك على أن السلف الصالح لم يحتفلوا بيوم المولد النبوي اختلافهم في تحديد اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد بسط الكلام على ذلك الخلاف الإمام ابن كثير في "البداية والنهاية" (‎2/260 ـ 261) .

وفيما يلي أنقل أقوالا لبعض من يرى مشروعية الاحتفال بالمولد يتضح من خلالها كذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بالمولد وأنه لم يكن من فعل السلف :
1ـ قال السيوطي ـ رحمه الله ـ في "حسن المقصد" ضمن "الحاوي للفتاوى" (1/189) :
( أول من أحدث فعل ذلك ـ أي فعل المولد ـ صاحب إربل الملك المظفر ) .

2ـ قال أبو شامة ـ رحمه الله ـ في "الباعث على إنكار البدع والحوادث" (ص95) :
( ومن أحسن ! ما ابتدع في زماننا من هذا القبيل : ما كان يفعل بمدينة إربل جبرها الله تعالى كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم من الصدقات والمعروف ، وإظهار الزينة والسرور... الخ ) .

3ـ قال الإمام السخاوي ـ رحمه الله ـ نقلاً من ‏"المورد الروي في المولد النبوي" لملا علي قارى (ص12) : ( أصل عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة ، وإنما حدث بعدها بالمقاصد الحسنة ) .

4ـ قال محمد بن علوي المالكي في "حول الاحتفال بالمولد" (ص19) :
( فالاحتفال بالمولد وإن لم يكن في عهده صلى الله عليه وسلم ، فهو بدعة ، ولكنها حسنة لاندراجها تحت الأدلة الشرعية ، والقواعد الكلية ) .

5ـ قال يوسف الرفاعي في "الرد المحكم المنيع" (ص153) :
( ان اجتماع الناس على سماع قصة المولد النبوي الشريف ، أمر استحدث بعد عصر النبوة ، بل ما ظهر إلا في أوائل القرن السادس الهجري ) ! .

خالد العميري 25-03-2008 12:09 AM

بارك الله فيك ياشيخ هاني

وجزاك الله الف خير ونفع بك

هذا من المواضيع الهامه التي للاسف يجهل حكمها الشرعي الكثيرين في عالمنا العربي


تحياتي

الاصيل العربي 25-03-2008 12:14 AM

جزاك الله خير اخي الكريم

أبو عيــاد 25-03-2008 12:37 AM

جزاك الله كل خير حبيبنــا ..
فعلا منتشرهـ هذه البدعه بشكل كبير جدا ..!
نسأل الله السلامه .


مع كل الود :)

النهر الغائر 25-03-2008 12:41 AM

السلام لعيكم ورحمة الله وبركاته
فعلا اخي هيا بدعة وللاسف منتشرة بين المسلمين

athari 25-03-2008 02:15 PM

إقتباس:

اقتباس من مشاركة خالد العميري (المشاركة 454021)
بارك الله فيك يا....هاني

وجزاك الله الف خير ونفع بك

هذا من المواضيع الهامه التي للاسف يجهل حكمها الشرعي الكثيرين في عالمنا العربي


تحياتي


وإياك أخي الحبيب .

athari 25-03-2008 02:16 PM

تحياتي للجميع وشكراً لكم.

الامارات هوست 25-03-2008 03:11 PM

يسلمو كيف حال موضوع

S.E.M.Y.A 26-03-2008 12:01 AM

المولد ليس أكثر من ندوة أو اجتماع أو مؤتمر ...

يعقد لضرورة التعريف بالمصطفى عليه الصلاة والسلام وبدينه

وبهذا فهو يندرج تحت أساسيات الدين

والقرون المشهود لها بالخيرية قد كرسوا حياتهم كلها لهذه الأمور

sodies 26-03-2008 03:57 PM

جزاك الله خير وبارك الله فيك

athari 27-03-2008 08:56 PM

إقتباس:

اقتباس من مشاركة S.E.M.Y.A (المشاركة 454467)
المولد ليس أكثر من ندوة أو اجتماع أو مؤتمر ...

يعقد لضرورة التعريف بالمصطفى عليه الصلاة والسلام وبدينه

وبهذا فهو يندرج تحت أساسيات الدين

والقرون المشهود لها بالخيرية قد كرسوا حياتهم كلها لهذه الأمور

وهل سبقنا صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) الذين يعرفون مقام رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أفضل مني ومنك بهذه المزاعم ندوة المولود اجتماع المولود مؤتمر المولود ؟؟

الجواب : لم يسبقونا لذلك ، ولم يفعله أحد منهم رضي الله عنهم وهم من هم في تعظيم وحب المصطفى (صلى الله عليه وسلم ) واتباع لسنته وهديه، بل ولم يفعله أحد من التابعين في القرون المفضلة إلا بعد القرن السادس حيث كثرت البدع والأهواء ....

وإذا كان الحال هكذا ، فكيف يزعم واحد في القرن الرابع عشر من هجرة المصطفى أن هذا الفعل أي المولود أمر عادي بل ومن أساسيات الدين ؟!!

ثم قولك " وبهذا يندرج تحت أساسيات الدين " أي المولود أصبح من أساسيات الدين كالصلاة والصوم والحج ....فهذه شهادة منك على أن المولود أصبح عبادة يتقرب بها إلى الله ، وأن لم تصرح فكلامك قد اشتمل على قرينة واضحة تبين ذلك .

وكفى بهذا أثمناً مبياً وأدعاءً على الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم ) بهتاناً وزوراً .

قال تعالي: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم ) .

وأما قولك "والقرون المشهود لها بالخيرية قد كرسوا حياتهم كلها لهذه الأمور" هذه إحالة على جهالة ، ( قل هاتوا برهانكم أن كنتم صادقين ) .

.

طيوووف 29-03-2008 03:27 PM

اخي
لهم اعتقاداتهم ولنا اتعقاداتنا
هذا الكلام احنا مانتدخل فيه هذا كلام بين الشيوخ بس صحيح ولا انا غلطان.,....,؟

شبكة العالم 29-03-2008 08:21 PM

جزاك الله الف خير

athari 01-04-2008 01:00 PM

إقتباس:

اقتباس من مشاركة طيوووف (المشاركة 455946)
اخي
لهم اعتقاداتهم ولنا اتعقاداتنا
هذا الكلام احنا مانتدخل فيه هذا كلام بين الشيوخ بس صحيح ولا انا غلطان.,....,؟

رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ترك لنا الدين غضاً طرياً كما أنزل عليه ، ثم حدث بعد وفاته صلى الله عليه وسلم أمور كظهور البدع والأهواء فكان الصحابة والتابعيين لهم بإحسان يذبون عن دين الله هذه البدع بكل ما يملكون حتى يبقى الدين ولا يتغيير بكثرت البدع المحدثة ، فلذلك يجب علينا الدفاع عن ديننا وعقيدتنا حتى لا يقع فيها الجاهل .

S.E.M.Y.A 07-04-2008 06:58 PM

يا أخ أعتقد أنك استعجلت بعض الشيء ولم تفهم ما قصدته مما قد أشرت إليه سابقا في اقتباسك ...

إن الابتهاج بذكرى مولد المصطفى بل بأي ذكرى تتعلق بمشهد من مشاهد حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم عمل مبرور ولست أنا الذي يقول هذه الكلام ...

عندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة واستقر فيها ، سمع أن اليهود صائمون في يوم هو اليوم العاشر من محرم

فسأل فيم يصومون هذا اليوم ؟ قالوا له لأنه اليوم الذي أنجى الله عز وجل فيه موسى من فرعون ، فقال : ( نحن أحق بموسى منهم )

وأمر أصحابه من كان صائما أن يتم صومه ومن لم يكن صائما أن يمسك بقية النهار

فهذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم احتفاء بذكرى ، وهي حقيقة لا يستطيع أن ينكرها أحد

ومن المعلوم أنه صلى الله عليه وسلم رؤي صائما يوم الاثنين فقيل له في سبب ذلك ، فقال ( ذلك يوم ولدت فيه )

أي إن المصطفى صلى الله عليه وسلم احتفل واحتفى بذكرى مولده

ولكن ... الحقيقة الجامعة لأشتات الأفكار المختلفة هي أن نعلم أن هذا الابتهاج سلم يبتغى السير فيه إلى الهدف وطريق يقصد المرور به إلى الغاية

ونحن بحاجة ماسة إلى أن نسير إلى الغايات ، وأن لا تقطعنا السبل عن بلوغ هذه الغاية

إن هذه اللقاءات وهذه الاحتفالات ليست ( بحد ذاتها ) عملا دينيا داخلا في قائمة العبادات ، وإنما هي ( نشاط اجتماعي يبتغى منه خير ديني ) نشاط اجتماعي خادم لحقيقة دينية

أرأيتم إلى المؤتمرات التي تعقد ، منذا الذي ينكرها ؟ أرأيتم إلى الندوات ... إلى المحاضرات ...

هذه كلها لا يملك أن ينكرها أحد

كلها ترقى برقي غايتها ، وتتدانى وتهبط بهبوط غاياتها

فمنذا الذي يقف عند درجة من درجات السلم ثم يحبس نفسه عند هذه الدرجة ؟ هذا عمل غير مقبول

athari 10-04-2008 12:46 AM

إقتباس:

اقتباس من مشاركة S.E.M.Y.A (المشاركة 459523)
يا أخ أعتقد أنك استعجلت بعض الشيء ولم تفهم ما قصدته مما قد أشرت إليه سابقا في اقتباسك ...

إن الابتهاج بذكرى مولد المصطفى بل بأي ذكرى تتعلق بمشهد من مشاهد حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم عمل مبرور ولست أنا الذي يقول هذه الكلام ...

عندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة واستقر فيها ، سمع أن اليهود صائمون في يوم هو اليوم العاشر من محرم

فسأل فيم يصومون هذا اليوم ؟ قالوا له لأنه اليوم الذي أنجى الله عز وجل فيه موسى من فرعون ، فقال : ( نحن أحق بموسى منهم )

وأمر أصحابه من كان صائما أن يتم صومه ومن لم يكن صائما أن يمسك بقية النهار

فهذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم احتفاء بذكرى ، وهي حقيقة لا يستطيع أن ينكرها أحد

ومن المعلوم أنه صلى الله عليه وسلم رؤي صائما يوم الاثنين فقيل له في سبب ذلك ، فقال ( ذلك يوم ولدت فيه )

أي إن المصطفى صلى الله عليه وسلم احتفل واحتفى بذكرى مولده

ولكن ... الحقيقة الجامعة لأشتات الأفكار المختلفة هي أن نعلم أن هذا الابتهاج سلم يبتغى السير فيه إلى الهدف وطريق يقصد المرور به إلى الغاية

ونحن بحاجة ماسة إلى أن نسير إلى الغايات ، وأن لا تقطعنا السبل عن بلوغ هذه الغاية

إن هذه اللقاءات وهذه الاحتفالات ليست ( بحد ذاتها ) عملا دينيا داخلا في قائمة العبادات ، وإنما هي ( نشاط اجتماعي يبتغى منه خير ديني ) نشاط اجتماعي خادم لحقيقة دينية

أرأيتم إلى المؤتمرات التي تعقد ، منذا الذي ينكرها ؟ أرأيتم إلى الندوات ... إلى المحاضرات ...

هذه كلها لا يملك أن ينكرها أحد

كلها ترقى برقي غايتها ، وتتدانى وتهبط بهبوط غاياتها

فمنذا الذي يقف عند درجة من درجات السلم ثم يحبس نفسه عند هذه الدرجة ؟ هذا عمل غير مقبول


يعني أفهم أنك ما شاء الله مجتهد مطلق جأت بهذا الكلام لتخالف به فطاحلت العلماء المذكورون في الموضوع وغيرهم مما لم أذكرهم عشان تبرر لهذه البدعة الخبيث، وكأن غاب عن العلماء الأدلة التي ذكرتها، وتغافلوا عنها لكي ينكرون أمراً جائزاً ؟؟؟

اراك على شفا جرفٍ هار فتدارك نفسك ولا تفسر النصوص على هواك ، وتأكد قبل استدلالك أصحيح هذا الحديث أم ضعيف .

ابتكار 10-04-2008 12:49 AM

بارك الله فيك اخوووي

S.E.M.Y.A 13-04-2008 04:57 PM

أبو شامة والسيوطي والسخاوي قبلوا هذا العمل وزكوه بألطف عبارة

وأدرجوه تحت باب ( المقاصد الحسنة ) ...

هذا إذا كنت عارفا معنى ( المقاصد الحسنة )

حلا.نت 14-04-2008 06:54 AM

مشكوووووووووووووووووووووو ووورين على المجهووود في توصيل المعلوومات


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة. الساعة الآن » 12:13 PM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Copyright © ArabWebTalk.Com 2004-2012