<marquee onmouseover=this.stop() onmouseout=this.start() scrollAmount=1 scrollDelay=10 direction='up'>
<p dir="rtl"><u><b>إذا ادعى شخص أنه أقرض المتوفى </b></u><br>إذا ادعى شخص أنه قد أقرض المتوفى مبلغا من المال قبل وفاته واقتنع الورثة بكلامه
فيجب عليهم سداد هذا الدين من تركة المتوفى قبل قسمة الميراث،
أما إذا لم يقتنعوا بكلامه فلا سبيل أمامه سوى اللجوء للقضاء للفصل في ذلك النزاع.
فضيلة د. سعد الشثري </p>
<p dir="rtl"><u><b>المسابقات والجوائز </b></u><br>المسابقات التي يحصل منها الشخص على جوائز هي على نوعين:
إن كان دخوله المسابقة يستلزم دفع مبلغا من المال حتى وإن كان قليلا فإن هذا نوع من أنواع القمار،
أما إن كان دخوله المسابقة مجانا دون أي تكاليف،
فإن حصوله على الجائزة يكون نوعا من الهبة فيجوز أخذها.
فضيلة د. سعد الشثري</p>
<p dir="rtl"><u><b>سفر المرأة بالطائرة </b></u><br>لا يجوز للمرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم,
إلا أن السفر بالطائرة الأمر فيه أيسر,
لا سيما إذا لم تغير الطائرة مسارها إلى بلد آخر غير الذي يُستهدف من عملية السفر,
فما دامت الحاجة قد دعت إلى سفرها دون محرم بهذه الطريقة,
وكان يوصلها محرمها إلى المطار وينتظرها في مطار الوصول محرم آخر فلا حرج في سفرها,
بشرط أن لا تجلس في الطائرة بجانب رجل أجنبي.
فضيلة الشيخ د. عبدالله الركبان</p>
<p dir="rtl"><u><b>الاستماع للأناشيد الإسلامية </b></u><br>لا حرج في الاستماع للأناشيد الإسلامية
مادامت ممجدة لله تعالى ومعظمة لرسوله صلى الله عليه وسلم وحاثّة على مكارم الأخلاق وخالية من المعازف,
ولا حرج في أن تحتوي على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم,
وليس في ذلك تشبه بالصوفية أو غيرهم.
د. عبدالحي يوسف</p>
<p dir="rtl"><u><b>إزالة شعر اليدين أو الرجلين </b></u><br>إزالة شعر اليدين أو الرجلين ونحو ذلك هو نوع من الزينة؛
فالأولى للمحادة تركه، فكما أنها لا تكتحل ولا تطيَّب فكذلك لا تزيل هذا الشعر.
د. عبدالعزيز الفوزان</p>
<p dir="rtl"><u><b>استخدام الزعفران للمعتدة وللمحرم </b></u><br>استخدام الزعفران بالنسبة للمعتدة وللمحرم هو من مسائل الخلاف،
فإذا أمكن اجتنابه فهو من باب الخروج من الخلاف،
وإذا تعاطته المرأة والمحرم في القهوة لعله لا يكون به بأس؛
لأنه لا يقصد به الطيب،
فيكون من باب الطعام وليس من باب الطيب،
وإن أمكن الاجتناب فهو خروج من الخلاف بلا شك.
د. سعد الحميد </p>
<p dir="rtl"><u><b>الزواج غير المعلن الذي يتم بولي</b></u><br>الزواج غير المعلن الذي يتم بولي وإيجاب وقبول وشاهدين هذا يعتبر شرعيًا،
لكن يجب ـ في قول كثير من أهل العلم ـ أن يعلنه،
ولو تم الزواج من غير إعلان فهذا العقد صحيح مع الإثم.
الشيخ/ سليمان الماجد</p>
<p dir="rtl"><u><b>الجمع بين الصلاتين عند الحاجة</b></u><br>الجمع بين الصلاتين (الظهر مع العصر،
أو المغرب مع العشاء) في وقت إحداهما هو رخصة عند الحاجة؛
فيشرع في حال السفر إذا جَدَّ به السير، وفي حال المرض،
وفي حال من به حدث دائم كالمستحاضة ومن به استطلاق بول أو استطلاق ريح؛
لأنه يشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها، وفي حال البرد مع الريح الشديد،
فإذا وجدت حاجة فيجمع حتى لو استمر شهرًا أو شهرين.
د. عبدالعزيز الفوزان</p>
<p dir="rtl"><u><b>اعطى الفقير نفقة سنة كاملة </b></u><br>يجوز أن يعطى الفقير نفقة سنة كاملة،
فالأم التي عندها أيتام إذا لم يكن لهم نفقة ولم يكن لهم راتب من الدولة أو من أقارب ينفقون عليهم،
يجوز أن تأخذ من الزكاة بحد أقصى نفقة سنة ولا تزيد على هذا،
ولا يجوز أن تأخذ أكثر من نفقة سنة بحجة الاحتياط للمستقبل.
الشيخ/ محمد المنجد</p>
<p dir="rtl"><u><b>شراء السلعة من أجل الهدية </b></u><br>يجوز للإنسان أن يشتري السلعة من أجل الهدية التي توزع معها،
لأن الهدية هذه ملك التاجر،
وهي حقيقة ليست هدية وإنما هي مبيع أضيفت قيمته إلى قيمة غيره.
الشيخ د. عبدالله المطلق</p>
<p dir="rtl"><u><b>لصقة منع الحمل</b></u><br>إذا وضعت المرأة "لصقة منع الحمل"
ـ وهي لصقة توضع فوق الجلد لتمنع الحمل ـ
إذا وضعتها وأرادت الوضوء أو الاغتسال من الجنابة
فإن عليها أن تنزعها لأنها تمنع من وصول الماء إلى محل الفرض.
د. يوسف الشبيلي</p>
<p dir="rtl"><u><b>المرأة التي مات عنها زوجها </b></u><br>يجوز للمرأة التي مات عنها زوجها ولا تزال في العدة
أن تخرج من بيتها في حالة الاحتياج للعلاج مثلاً إن كانت مريضة,
بل يجوز لها إن احتاج مرضها للسفر أن تسافر, ولا حرج في ذلك.
د. يوسف الشبيلي </p>
<p dir="rtl"><u><b>من تملك أسهمًا محرمة </b></u><br>
من تملك أسهمًا محرمة فإن عليه أن يبادر بالتخلص منها ببيعها فورًا,
فإن كانت هناك أرباح نقدية على هذه الأسهم لم توزَّع,
فيجب عليه أن يتخلص من نصف الأرباح النقدية,
وليس عليه أن يتخلص من ثمن بيع الأسهم.
د. يوسف الشبيلي</p>
<p dir="rtl"><u><b>من اشترى أرضًا بنية بيعها والمتاجرة </b></u><br>من اشترى أرضًا بنية بيعها والمتاجرة فيها فإن عليه أن يزكيها إذا حال عليها الحول,
وأما إن اشتراها بنية البناء عليها للسكن أو تأجيرها, فليس عليها زكاة,
وإنما تكون الزكاة في المال المتحصل من الإيجار إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول.
د. يوسف الشبيلي</p>
<p dir="rtl"><u><b>الإنفاق على اليتيم المحتاج </b></u><br>الإنفاق على اليتيم المحتاج يعد من مصارف الزكاة،
ويدخل في عموم قوله تعالى: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين)،
وإن كساه وأطعمه وأنفق عليه من حُرِّ ماله يريد بذلك أجر الكفالة والصدقة عليه فهو ولا شك أفضل وأولى.
د. عبدالعزيز الفوزان</p>
<p dir="rtl"><u><b>الطواف والأدعية الخاصة </b></u><br>الصواب أنه ليس للطواف أدعية خاصة،
وقد يصنع كثير من الحجاج والمعتمرين أخطاءً شنيعة،
وتجدهم يشغلون الناس والطائفين ويخطؤون في تلاوة الآيات والأدعية،
ويلحنون لحنًا مخلاًّ بالمعنى؛
فيرددون وهم لا يفهمون؛
ويأتون بالأدعية في غير موضعها. وكل هذا لا يصح.
الشيخ/ صالح الدرويش</p>
<p dir="rtl"><u><b>البنك الذي يعطي نسبة ثابتة </b></u><br>
لا يجوز وضع المال في بنك أو شركة تعطي نسبة ثابتة شهريًا،
فإن هذا من الربا المحرم،
ومن أخذ شيئًا من هذه النسبة فعليه أن يتصدق به بنية التخلص.
د. محمد الطبطبائي</p>
<p dir="rtl"><u><b>التهابات بالجيوب الأنفية والوضوء</b></u><br>من كان يعاني من التهابات بالجيوب الأنفية فلا يستطيع إدخال الماء إلى أنفه
فعليه أن يتوضأ وضوءه كاملاً ولا يستنشق,
فإذا فرغ من الوضوء تيمم عن الاستنشاق,
أما إن كان يستطيع إدخال الماء بشكل جزئي إلى أنفه فإن ذلك يكفيه ولا يتيمم.
فضيلة الشيخ د. عبدالله الركبان </p>
<p dir="rtl"><u><b>اعلان سداد الدين عبر الملصقات </b></u><br>كثير من الذين يعلنون استعدادهم لتسديد ديون الدائنين عبر الملصقات
التي توضع على الصرافات الآلية للبنوك يستخدمون العينة الثلاثية المحرمة في فعل ذلك,
وفي بعض الأحيان تصل نسبة أرباحهم الربوية إلى أكثر من النصف؛
فهذا استغلال بشع إضافة إلى كونه ربًا ظاهرًا.
د. عبدالعزيز الفوزان</p>
<p dir="rtl"><u><b>التبرع بالدم </b></u><br>لا حرج في التبرع بالدم, بل إنه من عمل الخير الذي يؤجر عليه الشخص,
ولا حرج في التبرع من مسلم لكافر أو من كافر لمسلم,
فهو من الأفعال التي ينقذ بها حياة الإنسان أيًا كان مسلمًا أم غير ذلك.
فضيلة الشيخ د. عبدالله الركبان </p>
<p dir="rtl"><u><b>تشجيع الأندية الرياضية </b></u><br>تشجيع الأندية الرياضية أمر مباح لا بأس فيه مع عدم التوسع,
إلا أنه ينبغي أن يبتعد الشباب عن لبس
ما يحمل أسماء اللاعبين الغربيين غير المسلمين أو صورهم؛
لأن هذا باعث على التشبه بهم وزيادة محبتهم في قلوبهم,
رغم أننا مأمورون بعدم التشبه بغير المسلمين.
فضيلة د. عبدالله الركبان</p>
<p dir="rtl"><u><b>إذا امتلكت المرأة حلياً</b></u><br>إذا امتلكت المرأة حليًّا وكان نفيسًا غاليًا فإن عليها أن تزكي عنه كل عام إن كان عندها مالٌ غيره,
وأما إن كان شيئًا قليلاً تتحلى به فقط وليس عندها مال فليس فيه الزكاة,
وسواء في ذلك ما كان من الذهب أو الفضة أو الماس.
الشيخ د. عبدالله بن جبرين</p>
<p dir="rtl"><u><b>التسمية بملاك ونحو هذه الأسماء</b></u><br>أكثر أهل العلم يرون أن التسمية بملاك ونحو هذه الأسماء هي من جنس المكروه وليست من جنس المحرم،
وقد ثبت في السنة وجود أسماء تضمنت تزكية،
وقال العلماء: إن ما ورد في الحديث الذي رواه الترمذي وصححه الألباني
((لا تسم غلامك رباح ولا أفلح ولا يسار ولا نجيح؛ يقال: أثم هو[ هل هو موجود]؟ فيقال: لا)) ؛ غاية ما فيه الكراهة وأنه خلاف الأولى.
الشيخ/ سليمان الماجد</p>
<p dir="rtl"><u><b>الغير المستحق للزكاة والضمان الاجتماعي</b></u><br>لا يجوز لغير المستحق للزكاة أن يأخذ من الضمان الاجتماعي,
فإن أغلب أموال الضمان هي أموال الزكاة التي تجبيها مصلحة الزكاة,
فمن أخذ منه بغير وجه حق فهو آثم.
د. عبدالرحمن الأطرم</p>
<p dir="rtl"><u><b>إذا وقف الإنسان أرضاً</b></u><br>إذا أوقف الإنسان أرضًا فلا يجوز التمليك فيها على أي نحو كان,
فهو خيانة للوقف واعتداء عليه, ومن ملك فيها فعليه أن يرجع عن ملكيته,
ويعاد إليه الثمن الذي دفعه,
وإن كان أصحابه غير قادرين على إدارته فعليهم أن يسلموه إلى القاضي أو إلى الجهة المختصة.
د. عبدالرحمن الأطرم </p>
<p dir="rtl"><u><b>متى يكون التورق سليما </b></u><br>يشترط في التورق لكي يكون سليمًا أن يشتري العميل أسهمًا يملكها البنك بالفعل,
ثم تضاف فعليًا إلى محفظة العميل,
فإذا انتقلت إلى محفظته فله أن يبيع وقتما شاء.
د. عبدالرحمن الأطرم </p>
<p dir="rtl"><u><b>سدد البنك عني ثم اقرضني مرة اخرى بعمولة </b></u><br>لا يجوز للبنك أن يسدد قرضًا عن عميل ثم يقرضه قرضًا آخر بعمولة معينة,
فإن هذا ربا محض لا ريبة فيه ولا شك,
ثم هو بالإضافة إلى ذلك استغلال من البنوك.
د. عبدالرحمن الأطرم</p>
<p dir="rtl"><u><b>هل على المساهم زكاة </b></u><br>إذا كانت الشركة تخرج
زكاة الأسهم عن المساهمين فيها فليس على المساهم زكاة,
أما إن لم تكن الشركة تخرج زكاة فإن على العميل أن يخرج زكاتها.
د. عبدالرحمن الأطرم</p>
<p dir="rtl"><u><b>قراءة القرآن بدون تحريك الشفاة</b></u><br>قراءة القرآن لابد فيها من تحريك الشفاه،
أما مجرد القراءة بالذهن أو بالقلب فهذه قراءة قلبية، وليست قراءة لفظية،
والواجب تحريك الشفاه بها، وأما إسماع النفس فليس بواجب،
إنما الواجب فقط أن تتحرك الشفتان واللسان بالقرآن.
د. يوسف الشبيلي</p>
<p dir="rtl"><u><b>شرب الدخان</b></u><br>شرب الدخان من أنكر المنكرات وأعظم الكبائر؛
إذ ليس فيه شيء نافع بل ضرره من كل وجه؛
فهو مضر بمصلحة الدين ومصلحة البدن ومصلحة العقل ومصلحة العرض والنسل ومصلحة المال
فهو مضاد لحفظ المصالح الخمس التي جاءت الشرائع السماوية كلها لحفظها.
د. عبدالعزيز الفوزان</p>
<p dir="rtl"><u><b>الاستغفار للميت والدعاء له </b></u><br>يجوز الاستغفار للميت والدعاء له والتصدق والاعتمار والحج عنه,
أما إهداء ثواب تلاوة القرآن له فهو غير مشروع لعدم ورود السنة به.
د.سعد الخثلان</p>
<p dir="rtl"><u><b> نشر الروايات والقصص </b></u><br>لا يجوز نشر الروايات والقصص التي هي ضد الفضيلة أو التي تحث على الرذيلة,
ولا يجوز أن تمجد أو أن تكون وسيلة من وسائل الثقافة,
أما ما كان منها يحث على الفضيلة أو صلاح المجتمع أو أخلاق الإسلام فهذه نحث أبناءنا وبناتنا على التأليف في هذا المجال.
الشيخ د. عبدالله المطلق</p>
<p dir="rtl"><u><b>اخراج الدواءالمجاني من المستشفيات</b></u><br>من كان يعمل بإحدى الدوائر الصحية فيجوز له
أن يُخرج بعض الأدوية المجانية للمرضى المستحقين لها فقط,
سواء من الفقراء أو ممن خُصصت لهم تلك الأدوية,
أما لو كانوا غير مستحقين لها فلا يجوز إخراجها.
الشيخ د. عبدالله المطلق</p>
<p dir="rtl"><u><b>الاذكارفي الصلاة</b></u><br>إذا كان المرء في الصلاة فإنه لا يقول من
الأذكار والأوراد والأدعية إلا ما كان مشروعًا فيها,
وعليه فإذا عطس عاطس فإنه لا يشمته,
وإذا ذكر أحد محمدًا صلى الله عليه وسلم فإنه لا يصلي عليه في الصلاة؛
لأن الصلاة مبناها على التوقيف,
ولا يذكر شيئًا من الأذكار التي ليس هذا موضعها،
والله أعلم.
الشيخ/ سليمان الماجد</p>
<p dir="rtl"><u><b>اللحوم في اسواق المسلمين </b></u><br>الأصل أن ما في أسواق المسلمين من لحوم
لا يحتاج الإنسان إلى أن يسأل عنه أو يدقق فيه،
والأصل في هذا ما في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها
أن قومًا قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم:
إن قومًا يأتونا باللحم لا ندري أذكر اسم الله عليه أم لا؟،
فقال:" سموا عليه أنتم وكلوه"، قال: وكانوا حديثي عهد بالكفر.
رواه البخاري.
د. خالد المصلح</p>
<p dir="rtl"><u><b>تأخير الظهر والعصر في السفر </b></u><br>لا بأس في تأخير الظهر والعصر في السفر إلى ما قبل غروب الشمس بقليل,
ولكن الأولى والأفضل ألا يؤخرها إلى أن تصفرّ الشمس.
الشيخ د. عبدالله المطلق </p>
<p dir="rtl"><u><b>الهديه والرجوع فيها </b></u><br>من نوى أن يعطي أحدًا هدية ثم رجع فيها قبل أن يقبضها الآخر فلا شيء في ذلك؛
لأن الهدية تلزم بالقبض لا بالوعد أو النية,
إلا أن هذا ليس من مكارم الأخلاق.
الشيخ د. عبدالله المطلق</p>
<p dir="rtl"><u><b>استخدام العدسات الملونة </b></u><br>لا بأس في استخدام العدسات الملونة إذا كانت طبية وأوصى بها الأطباء,
أما استعمالها للزينة وتغيير لون العينين فقط
فهو من التلاعب بخلق الله تعالى ومن الإسراف.
الشيخ د. عبدالله المطلق</p>
</p></marquee>